التعليم المسيحي في رأس الخيمة


من نحن


"اذهبُوا وتلمذوا جميع الأمَم وعمِّدوهُم...وعلِّموهم أن يعملُوا بكلِّ ما أَوصيتكم به" (متى 28/19)

هذه وصية يسوع المسيح لتلاميذه. عمل الكنيسة الأول هي أن تكون خادمة للبشارة وأن تصنع تلاميذ للرب يسوع. يشكل التعليم المسيحي الخدمة الرعوية المركزية في عملنا الرسولي في رعايانا، من خلال لقاءات التعليم المسيحي لأطفالنا وأبنائنا. ولا تكتفي التلمذة بالتعليم بل تسعى إلى جعل التلميذ يتخلَّق بخلق المسيح فيفكِّر أفكاره، ويعمل أعماله، ويقف مواقفه؛ وهذا ما عناه الرسول بقوله: “بالبشارة ولدتُكم في المسيح يسوع” (1 قور 4/15)؛ و”يا أبنائي، إنّي أتمخَّض بكم أيضًا إلى أن يتصوَّر المسيح فيكم” (غل 4/19).

إن التعليم المسيحي في كنيستنا يحمل طابعاً رعوياً وليس منهجياً علماً بأنه يتوفر في أيدي معلمي التعليم المسيحي مناهج متخصصة حسب المراحل العمرية. إن المقصود بالتعليم المسيحي الرعوي هو الخروج من نطاق الكتاب والعلامة المدرسية وعقلية الإمتحان والجو المدرسي والإنتقال من خلال هذا اللقاء الساعة والنصف لمرة واحدة في الأسبوع لنقل البشرى السارة لهذا الطفل من خلال أساليب ونشاطات لا منهجية.

 

التعليم المسيحي في رأس الخيمة

مواعيد

يجتمع طلاب التعليم المسيحي في رأس الخيمة كل يوم جمعة قبل القداس الالهي.


المتطوعون

يقوم بخدمة طلاب التعليم المسيحي 6 مربي متطوع . يتم تحضير المربين على كيفية العمل على منهجية التعليم المسيحي من خلال عدة دورات تدريبية تقدمها لهم الكنيسة.


مراحل التعليم المسيحي

يقسم التعليم المسيحي للمراحل التالية:

  1. مرحلة الصغار والوسط( من الصف التمهيدي ولغاية الصف الرابع)
  2. تتُبع منهجية حبة الحنطة للأخت ماري رينة ديراني من راهبات المحبة في جميع الصفوف. مدة اللقاء ساعة ونصف تنقسم بين عدة مراحل مخصصة للصلاة، للدرس والنشاطات. أما الصفوف فيتم توزيعها على المراحل بحسب الأعمار التي تتناسب مع الكتب والمنهجية المتبعة. كما ويعطى لكل صف اسم قديس ليكون بمثابة مثال لعيش الحياة المسيحية.

  3. مرحلة الكبار والشبيبة ( من الصف الخامس ولغاية الصف الثامن) :

  • تعليم ديني تتُبع فيه منهجية كتب الأخت وردة مكسور من رهبنة القلبين الاقديسين والأب هاني الرَّيِّس الَّتي نتَّبعها بحسب المرحلة العمريَّة..


هيكلية التعليم المسيحي

للتعليم المسيحي هيكلية تقوم بمساعدة المربين على التحضير للنشاطات واللقاءات بإشراف كاهن الرعية. تعقد إجتماعات لجميع المربين مع كاهن الرعية للتحضير للبرنامج السنوي للتعليم المسيحي وكيفية إنطلاق التعليم والتحضير للنشاطات والاحتفالات. كما ويقوم المربين بخدمة الذبيحة الالهية اسبوعياً والتحضير لجميع القداديس الإحتفالية.

خلال السنة الرسولية يوجد العديد من النشاطات الدينية والترفيهية لجميع الصفوف على حسب الاعمار والمراحل: الإحتفال بإنطلاق التعليم المسيحي، الإحتفال بتوزيع الأناجيل لطلاب الصف الثالث، الإحتفال بسر المناولة الاولى لطلاب الصف الرابع، الإحتفال بعيد القديسة بربارة، الإحتفال بعيد الميلاد المجيد، الإحتفال بسر المصالحة، الإحتفال بعيد الشعانين،....

  1. كاهن الرعية
  2. منسق عام للمركز
  3. المربين
 

مربي التعليم المسيحي

إن معلمي التعليم المسيحي هم علمانيين متطوعين للخدمة في حقل الرسالة. نقدم لهم كل الشكر والتقدير لمحبتهم ولجهودهم الجبارة بالرغم من ظروف حياتهم ومسؤولياتهم إلا أنهم يكرسون وقتهم في هذه الخدمة. وتعمل الكنيسة على تنشئة معلمي التعليم المسيحي من خلال إقامة دورات روحية ولاهوتية وإدارية ومواضيع متنوعة ومختلفة تساهم في بناء معلم تعليم مسيحي مؤمن وشاهد ومسؤول عن نقل البشرى السارة.

 

النشاطات الرعوية للتعليم المسيحي

خلال السنة الرسولية هناك العديد من النشاطات الدينية والترفيهية لجميع المراحل على حسب الاعمار والمراحل، النشاطات هي:
  • قداس انطلاق التعليم
  • احتفال توزيع الاناجيل لطلاب صف الثالث التي يتحضر للمناولة الأولى ويمارس سر المصالحة للمرة الأولى في هذا الصف
  • الاحتفال بسر المناولة الاولى لطلاب صف رابع
  • الاحتفال بعيد القديسة بربارة
  • ممارسة سر المصالحة ضمن أجواء تحضيرية لعيش فرح التوبة والغفران
  • الاحتفال بعيد الميلاد المجيد حفلات وقداس خاص لتلاميذ التعليم المسيحي
  • القداديس الاحتفالية لطلاب التعليم
  • عيد الشعانين
  • قداس شكر وختام السنة الرسولية
  • صور من لقآت التعليم

    ألبوم الصور

    للمراجعة والإستفسار

    تواصل معنا

    لمزيد من المعلومات و لمن يرغب بالانضمام إلينا الرجاء التواصل معنا عن طريق الإيميل:

    info@eccne.com
    او الاتصال على الرقم: 0563898720